ما دور التيرموستات في محرك السيارة و أهم أعراض عطلها

I- دور الترموستات في المحرك مع شرح في فيديو

1- دور الترموستات في المحرك:

يقع الترموستات عند نهاية خروج الماء من المحرك متجها إلى الردياتور حيث يعمل ضمن نظام متوازن، فهو يسمح بمرور مياه التبريد إلى خارج محرك السيارة في اتجاه الردياتور، ويتم هذا وفق شرط وصول درجة الحرارة إلى ما بين 80 درجة و90 درجة، كما ويتم تبريد المياه في الردياتير ثم تسمح بعودة المياه بعد تبريدها إلى المحرك مرة أخرى شكل التيرموستات أنظر الصورة أسفله.

دور الترموستات في المحرك

2- فيديو مختصر مع لمعلم أوطو شرح فيه دور التيرموستات في السيارة و كيف تعمل:

II- أهم أعراض عطل التيرموستات و هل إلغائها صح أم خطأ في محرك السيارة

1- أهم أعراض عطل صمام التيرموستات:

و من خلال هذا الموضوع سنتعرف على أهم أعراض عطل التيرموستات في المحرك حيث بعد تلف التيرموستات ستلاحظ العديد من الأعراض والأعطال وهي كالتالي:

- أولاً : إرتفاع درجة حرارة محرك السيارة الى مستوى خطير هذا في حالة بقية الثيرموستات عالقة في وضع الغلق وتمنع مرور المياه.

- ثانياً : ملاحظة إستهلاك زائد للوقود في محرك سيارتك وهذا إذا بقية الثيرموستات عالقة في وضعية الفتح أي تسمح للمياه بالمرور بشكل دائم.

- ثالثاً : ملاحظة ضعف في قدرة وكفاءة وأداء المحرك وهذا أيضاً عندما تبقى الثيرموستات عالقة في وضع الفتح.

- رابعاً : ضعف في أداء وكفاءة التكييف الحار وهذا يحصل أيضاً عندما يبقى الماء يدور داخل المحرك بشكل دائم أي والثيرموستات عالقة في وضع الفتح.

ومن أهم الأسباب التي تؤدي الى تلف التيرموستات هي تعرضها للصدأ نتيجة عدم إستخدام المياه الخاصة بالردياتير مما يؤدي الى استخدام المياه وبالتالي تعرض القطع للصدأ وبعدها للتلف.

2- إلغاء الترموستات صح أم خطأ:

123629349 374109953934885 1994890643599793866 n

يعمد كثير من السائقين إلى إلغاء عمل التيرموستات من محركات السيارات خلال فصل الصيف، وخاصة تلك السيارات التي تعاني من مشاكل في الحرارة، حتى لا ترتفع درجة الحرارة داخل المحركات.

ومع بداية فصل الشتاء يقوم السائقين بإعادة تشغيل الثرموستات مرة أخرى، وهذا بالتأكيد فعل خاطئ من البداية، ويجلب الضرر لمحرك السيارة.

لأن الثرموستات تعمل وفق نظام متوازن وهو السماح بمرور مياه التبريد إلى خارج محرك السيارة في اتجاه الردياتير، ويتم هذا وفق شرط وهو وصول درجة الحرارة إلى ما بين 80 درجة و 90 درجة، ويتم تبريد المياه في الردياتير ثم تسمح بعودة المياه بعد تبريدها إلى المحرك مرة آخرى.

ويعمد السائقين لإيقاف عمل الثرموستات في الصيف من أجل استمرار دوران المياه بين المحرك والردياتير بصفة دائمة، لكي لا يحدث ارتفاع لدرجة حرارة المحرك خاصة في الصيف، ثم إعادة تشغيل الثرموستات في الشتاء.

ويجب عدم إيقاف عمل التيرموستات لأنه يؤدي إلى عدم ثبات أداء محرك السيارة نظراً للاحتراق غير الجيد للوقود بسبب انخفاض درجة الحرارة، وبالتالي يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود، كما أن الزيت لن يحصل على اللزوجة المثالية للاشتغال خاصة وأنه مخصص للعمل وفق درجة حرارة معينة مما يضر بالأجزاء الداخلية للمحرك ويزيد من الاحتكاك بينهم.

كما يؤدي هذا الفعل أيضاً إلى زيادة انبعاث التلوث من محرك سيارتك نتيجة عدم الاحتراق الجيد للوقود، لعدم ثبات أداء المحرك وزيادة استهلاك الوقود كما ذكرنا، لهذا يجب دائماً تشغيل التيرموستات وعدم تعطيل عملها أبدأ.

نصيحة لمعلم أوطو هي لا تلغي التيرموستات و لا تستخدم الماء العادي للتبريد إستعمل لونتيجيل.

كما يؤدي هذا الفعل أيضاً إلى زيادة انبعاث التلوث من محرك سيارتك نتيجة عدم الاحتراق الجيد للوقود، لعدم ثبات أداء المحرك وزيادة استهلاك الوقود كما ذكرنا، لهذا يجب دائماً تشغيل التيرموستات وعدم تعطيل عملها أبدأ.

نصيحة لمعلم أوطو هي لا تلغي التيرموستات و لا تستخدم الماء العادي للتبريد إستعمل لونتيجيل.

إلى هنا ينتهي موضوع دور التيرموستات في محرك السيارة و لا تنسى أن تشارك هذا الموضوع مع أصدقائك، و للعلم فقط لدينا صفحة فيسبوك للمعلم أوطو سوف تجد فيها مواضيع عن عالم السيارات مرحبا بك فيها رابط صفحة :

https://www.facebook.com/lm3alam.auto

و كذالك هناك قناة للمعلم أوطو في اليوتيوب رابط القناة :

https://www.youtube.com/channel/UCEdVjzMrDhcMrjsxxYICNYA

#لمعلم_أوطو👨‍🔧👨‍🔧

شاركه مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *